x

Iklan

Malik Ibnu Zaman

Penulis Indonesiana
Bergabung Sejak: 16 Oktober 2022

Rabu, 7 Desember 2022 06:28 WIB

Khutbah Jumat tentang Mengingat Kematian

Tulisan berisi Khutbah Pertama dan Khutbah Kedua Sholat Jumat

Dukung penulis Indonesiana untuk terus berkarya

Khutbah I

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ

اَلْحَمْدُلِلّٰهِ (٢) الَّذيْ خَلَقَ الْمَوْت وَالْحَياَة لِيَيْلُوَكُمْ اَيُّكُمْ اَحْسَنُ عَمَلاً.

Iklan
Scroll Untuk Melanjutkan

اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ الاَّ اللّٰه وَحْدَهُ لاَشَرِيْكَ لَهُ.

وَاَشْهَدُ اَنَّ سَيِّدِناَ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ، الَّذِيْ بَعِثُهُ اللّٰهُ بَشِيْرًا وَنَذِيْرًا.

اَللَّهُمَّ فَصَلِّ وَسَلِّم وَبَارِكْ عَلٰى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلٰى أٰلٖى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ. صَلاَةً تَكُوْنُ لَكَ رِضَاءً وَلِحقِّهٖ أَدَآءً اَمَّا بَعْد:

فَيَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوْا اللّٰهَ حَقَّ تُقَاتِهِ، وَلاَ تَمُوْتُنَّ اِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ.

وَاعْلَمُوا…! اِنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ، وَأَنَّ القَبْرَحَقٌّ، وَلِذَالِكَ وَأَنَّ سُؤَلَ مُنْكَرًا وَنَكِيْرًا حَقٌّ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وَلِذَالِكَ اسْتَعَدُّوْا قَبْلَ هُجُوْمَ الْمَوْتَ، إِيْمَانًا صَادَقًا وَعَمَلاً صَالِحًا.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Sebagai ucapan pembuka, saya hendak berwasiat terutama untuk diri saya pribadi khususnya dan untuk para hadirin sidang sholat Jumat pada umumnya.

Di dalam kesempatan yang sangat mulia ini, marilah kita meningkatkan amal yang mulia dan meningkatkan kualitas keimanan serta ketaqwaan kita terhadap Allah SWT. Dengan cara melaksanakan segala perintah Allah SWT dan menjauhi segala larangan-larangannya. Sebab dengan keimanan dan ketaqwaan itulah yang menyelamatkan kita semua kelak di alam Akhirat.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Allah SWT menjadikan hidup dan mati pada alam dunia ini adalah ujian untuk kita semua. Untuk melihat sejauh mana bobot keimanan serta ketaqwaan kita, dan juga sebagai pertanda siapa yang lebih baik amaliahnya, siapa yang lebih baik ibadah serta tawakalnya. Dan semuanya itu akan dipertanggung jawabkan dan akan dihisab kelak di alam Akhirat.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Marilah kita mengingat dan berfikir, bahwa meninggal, bertempat di alam kubur, pertanyaan malaikat Munkar dan Nankir, adanya surga dan neraka, semuanya itu haq, pasti nyata. Semuanya itu masuk ke dalam hal gaib, yang wajib kita semua imani dan yakini.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Oleh karena itu, marilah kesempatan yang diberikan oleh Allah SWT, umur yang diamanahkan oleh Allah SWT, marilah kita gunakan untuk bersiap-siap menghadap Allah SWT.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Kita semua tidak ada yang mengetahui kapan datangnya kematian, tetapi kematian adalah sesuatu yang pasti. Allah SWT menjadikan kematian itu untuk siapa saja, tidak pandang umur, masih bayi, remaja atau dewasa. Lalu apa yang akan kita andalkan untuk menjadi bekal menghadap Allah SWT.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Nabi Muhammad SAW Berkata:

اِذَا مَات اِبْنُ اٰدَمً اِنْقَطَعً عَمَلُهُ اِلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ صَدَقَةٍ جَاريَةٍ، اَوْعِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، اَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدعُوْلَهُ.

Apabila anak Adam meninggal dunia, maka terputuslah semua amal perbuatannya kecuali tiga perkara yaitu shodaqoh jariyah, ilmu yang bermanfaat, anak yang Sholeh yang mendoakan kedua orang tuanya.

Para saudara jama'ah Jum'ah رَحِمَكُمُ اللّٰهُ

Atas dasar perkataan Nabi Muhammad SAW tersebut marilah kita memperbanyak amal ibadah, shodaqoh jariyah, serta mengarahkan putra dan putri kita dengan akhlak terpuji. Sebab dengan cara itulah yang akan menyelamatkan kita kelak dari siksa api neraka.

اَعُوْذُ بِاللّٰهِ مِنَ الْشَّيطَانِ الرَّجِيْمِ

قُلْ اِنَّ الْمَوْتَ الَّذِ تَفِرُّوْنَ مِنْهُ، فَاِنَّهُ مَلَا قِيْكُمْ، ثُمَّ تُرَدُّوْنَ إِلٰى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالسَّهَادةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْلَمُوْنَ.

بَارَكَ اللَّهَ لِى وَلَكُمْ فِ الْقُرْآن الْعَظِيْمِ، وَنَفَعْنِى وَاِيَّاكُمْ بِمَا فِيْهِ مِنَ الْاَيَاتِ وَالْذِّكْرِ الْحَكِيْمِ، اِنَّهُ تَعَالٰى جَوَّادٌ كَرِيْمٌ، مَلَكَ بِرَّ رَّؤُفُ رَّحِيْمِ.

وَقُلْ رَّبَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَاَنْتَ خَيْرَ الْرَّاحِمِيْنَ.

 

Khutbah II

 

اَلْحَمْدُلِلّٰهِ (٢) أَمَرَنَا بِالْاِتِّحَادِ وَالْإِعْتِصَامِ بِحَبْلِ اللّٰهِ الْمَتِيْنِ أَشْهَدُ انْ لآَّ إِلٰهَ إِلاَّ اللّٰهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ اِيَّهُ نَعْبُدُ وَإيّاهُ نَسْتَعِيْنُ. وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ الْمَبْعُوْثُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِيْنَ.

اَلْلَّهُمَّ فَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلىٰ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعلٓى أٰلِهٖ وَأَصْحَابِهِ أَجْمَعِيْنَ.

أَمَّا بَعْدُ، فَيَا عِبَادَ اللّٰهِ إِتَّقُوْا اللّٰهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَساَرِعُوْا إِلىٰ مَغْفِرَةَ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ. وَاعْلَمُوْا أَنَّ اللّٰهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالىٰ أَمَرَكُمْ بِأَمْرٍ بَدَأَ بِنَفْسِهِ، وَثَنّٰى بِمَلَآئِكَتِهِ الْمُسَبِّحَةِ بِقُدْسِهٖ. فَقَالَ تَعَالىٰ فِى كِتَابِهِ الْعَظِيْمِ. اَعُوْذُ بِاللّٰهِ مِنَ الْشَّيطَانِ الرَّجِيْمِ إنَّ اللّٰهَ وَمَلَآئِكَتَهُ يُصَلُّوْنَ عَلَى الْنَّبِيِّ يَآ أَيُّهَا الَّذِيْنَ أٰمَنُوْا صَلُّوْا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوْ تَسْلِيْماً اَللّٰهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلىٰ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ سَيِّدِ الْمُرْسَلِيْنَ. وَعَلىٰ أٰلِهٖ وَأَصْحَابِهٖ وَقَرَبَتِهٖ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّاتِهِ أَجْمَعِيْنَ. وَارْضَ اللّٰهُمَّ عَلىٰ أَرْبَعَةِ الْخُلَفَاءِ الْرَّاشِدِيْنَ، سَيِّدِنَا أَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٌّ, وَعَلىٰ بَقِيَّةِ الْصَّحَابَةِ وَالْتَّابِعِيْنَ، وَتَابِعِ الْتَّابِعِيْنَ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِاِحْسَانٍ إِلىٰ يَوْمِ الْدِّيْنِ وَعَلَيْنَا مَعَهُمْ بِرَحْمَتِكَ يَآ أَرْحَمَ الْرَّاحِمِيْنَ.

اَلْلَّهُمَّ اصْلِحْ جَمِيْعَ وُلَاةِ الْمُسْلِمِيْنَ، وَانْصُرِ الْاِسْلَامَ وَالْمُسْلِمِيْنَ، وَأَهْلِكِ الْكَفَرَةَ وَالْمُبْتَدِعَةَ وَالْمُشْرِكِيْنَ وَأَعْلِ كَلِمَاتِكَ إُلىٰ يَوْمِ الْدِّيْنِ.

اَلْلَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ، اَلْاَحْيَآءَ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيْعٌ قَرِيْبٌ مُجِيْبُ الْدَّعَوَاتِ، يَاقَاضِيَ الْحَاجَاتِ وَيَا كَافِيَ الْمُهَمَّاتِ بِرَحْمَتِكَ يَآأَرْحَمَ الْرَّاحِمِيْنَ. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بْالْحَقِّٕ وَاَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِيْنَ. رَبَّنَآ أٰتِنَا فِى الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى الْأٰخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ الْنَّارِ.

عِبَاداللّٰهِ، إِنَّ اللّٰهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإيْتَاءِذِى الْقُرْبٰى وَيَنْهٰى عَنِ الْفَخْشَاءِ والْمُنْكَرِ وَالْبَغْيَ يَعِذُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ. فَاذْكُرُوْا اللّٰهَ الْعَظِيْمَ يَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوْهُ عَلىٰ نِعَمِهٖ يَزِدْكُمْ وَادْعُوْهُ يَسْتَجِب لَكُمْ وَلَذِكْرُ اللّٰهَ اكْبَرَ. 

 

 

 

 

 

Ikuti tulisan menarik Malik Ibnu Zaman lainnya di sini.


Suka dengan apa yang Anda baca?

Berikan komentar, serta bagikan artikel ini ke social media.












Iklan

Terpopuler

Puisi Kematian

Oleh: sucahyo adi swasono

Sabtu, 13 April 2024 06:31 WIB

Terpopuler

Puisi Kematian

Oleh: sucahyo adi swasono

Sabtu, 13 April 2024 06:31 WIB